جيل كاملٌ من الأطفال ضاع في سوريا ونحن من رفع شارة “الاستسلام”


في 24 مارس/آذار وضعت المصورة الصحافية الفلسطينية ناديا أبو شعبان @NadiaAbuShaban ، والمقيمة في غزة، تغريدة على حسابها على تويتر لطفلة سورية في أحد مخيمات اللاجئين السوريين ولغاية اليوم، الأول من أبريل/نيسان، تم إعادة تغريد هذه الصورة (رتويت) حوالي 20 ألف مرة. وكتبت ناديا سطراً لشرح الصورة قالت فيه: “التقط مصور صحافي هذه الصورة لطفلة سورية اعتقدت أنه يشهر سلاحاً في وجهها، وليس كاميرا، فرفعت يداها الاثنتان في إشارة الى “الاستسلام”.


ويوم 31 مارس/آذار نشرت البي بي سي متابعةً صحافية لقصة الصورة ذكرت فيها أن الصورة التقطت في شهر ديسمبر/كانون ثاني 2014 الماضي، من قبل مصور صحافي تركي في مخيم أطمة للاجئين السوريين، بعد أن قامت بالتحقق من كون الصورة حقيقية وليست مزيفة. وأكدت متابعة البي بي سي أن الصورة تعود للطفلة هدى البالغة من العمر 4 سنوات والتي وصلت الى المخيم الذي يبعد حوالي 150 كم عن مدينة حماة، مع والدتها واثنين من الاخوة. واتصلت البي بي سي مع المصور التركي عثمان ساجيريلي الذي قام بالتقاط الصورة للتحقق من محتواها وزمانها ومكانها.


وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) قد قال في تقارير صدرت مطلع هذ العام، أن هناك مخاطر لضياع جيل كامل من الأطفال في سوريا الممزقة حرباً. وأقتبس هنا من تصريحات ممثل اليونيسيف في تركيا في 12 مارس / آذار، والتي نشرتها صحيفة الوسط نقلاً عن وكالة رويترز للأنباء:


الخوف..تصور عدم الأمن..رؤية الأحباء يُقَتَلون أو يُشَوهون أو يُصابون أو يختفون. بالتالي يخلق إطارا خاصا للغاية..إطارا خاطئا ينمو فيه الأطفال حاليا”.


ما الذي رأته هدى حين واجهت كاميرا المصور الصحافي؟ رشاش جنود الأسد وهم يهمون بإطلاق النار على مدنيين عُزل في أحد المدن السورية أو قراها، أو حيث كوم هؤلاء الجنود جثثاً لا تحصى لناس لا ذنب لهم؟ وجوه عصابات الموت وهي تلوح بأسلحة القتل في وجه مساكين قبل أن تقتلهم فعلاً؟


استسلمت هدى في وجه الكاميرا على نحو مشرف، وبكبرياء لا نظير له، لأنه ببساطة غير مستعار، غير مزيف، حقيقي الى درجة رعب نخجل من التفكير به.

 

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s